الأربعاء، 25 مارس 2009

من هو ظل ابن اليماني

أديب عربي حرّ التفكير قارئ للفلسفة الغربية تتلمذ على كتاب كثيرين على رأسهم (هـ جـ ويلز، وبرتراند راسل ، والمؤرخ توينبي، وكارل بروكلمان. ومن العرب محمد عابد الجابري ومحمد أركون وعبدالله العروي) ومن القدماء (أبو العلاء المعري وابن جرير الطبري والإنسانيين العظام [الفقهاء والنحاة والمدونون] في القرن الثاني الهجري). يعدُّ ظل ابن اليماني نفسه (مثقفا مستهلكا)
، ويعتقد أن جمع البيانات مقدم على أي عملية تفكيرية. فالأخلاق الحميدة في العلم تستدعي الصمت قبل جمع البيانات. ذلكم أنّ العقل البشري يفكّر في إحداثيات، ولا يوجد إلا حيث توجد العلاقة. فالانطباعات التي تثيرها الأسماء قصائد لا تملك حقها في الوجود إذا لم تكن فنا لغويا، ولذلك فهي هذر لا يليق بعاقل.

هناك تعليق واحد:

  1. أسباب تسمية ظل ابن اليماني: كتب باسم ابن اليماني في سبلة العرب العمانية عام 2005 ثم حظر منها لصراحته المفرطة فدخل باسم ظل ابن اليماني أي ظل المعرف السابق ولصق به هذا المعرف. ابن اليماني او ظل ابن اليماني عروبي منحدر من التراث الزيدي القريب من اهل السنة وهو يرى أن المذهب الزيدي إذا ما جرد من تسربات الإمامية إليه فهو أصلح المذاهب للعيش وهو الموحد للأمة ومن الذين ينتصر لهم ظل ابن اليماني ويدعو الى قراءتهم بعمق العلامة صالح بن مهدي المقبلي الكوكباني 1108 صاحب العلم الشامخ في ايثار الحق على الآباء والمشايخ

    ردحذف